فصل: حرف الواو

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الواو

 الورع

7274- اجعلوا بينكم وبين الحرام سترا من الحلال، من فعل ذلك استبرأ لعرضه ودينه، ومن أرتع فيه كان كالمرتع إلى جنب الحمى، يوشك أن يقع فيه، وإن لكل ملك حمى، وإن حمى الله في الأرض محارمه‏.‏

‏(‏حب طب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

7275- انتهى الإيمان إلى الورع، من قنع بما رزقه الله دخل الجنة ومن أراد الجنة لا شك فلا يخاف في الله لومة لائم‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن مسعود‏.‏

7276- الآخذ بالشبهات يستحل الخمر بالنبيذ، والسحت بالهدية والبخس ‏(‏البخس‏:‏ بفتح الباء وسكون الخاء هو نقص الحق يقال بخسه حقه أي نقصه وذلك إذا كان عن قصد أ ه مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ بالزكاة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن علي رضي الله عنه‏.‏

7277- من استحل بدرهم فقد استحل‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي لبيبة‏.‏

7278- البر ما سكنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس، ولم يطمئن إليه القلب، وإن أفتاك المفتون‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي ثعلبة‏.‏

7279- جلساء الله غدا أهل الورع والزهد في الدنيا‏.‏

ابن لال عن سلمان‏.‏

7280- خير دينكم الورع‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن سعد‏.‏

7281- رأس الدين الورع‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أنس‏.‏

7282- ركعتان من رجل ورع أفضل من ألف ركعة من مخلط‏.‏ ‏(‏مخلط قال في المختار‏:‏ التخليط هو الإفساد‏.‏ انتهى‏.‏أي فكما يحصل الفساد بين الأضداد فكذلك يفسد دين من يجمع الحلال مع الشبهات‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

7283- الصلاة خلف رجل ورع مقبولة، والهدية إلى رجل ورع مقبولة، والجلوس مع رجل ورع من العبادة، والمذاكرة معه صدقة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن البراء‏.‏

7284- لكل شيء أس، وأس الإيمان الورع، ولكل شيء فرع وفرع الإيمان الصبر، ولكل شيء سنام وسنام هذه الأمة عمي العباس ولكل أمة سبط وسبط هذه الأمة الحسن والحسين، ولكل شيء جناح، وجناح هذه الأمة علي بن أبي طالب‏.‏

‏(‏خط‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7285- إذا حاك في نفسك شيء فدعه‏.‏

‏(‏حم حب ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7286- ما أنكر قلبك فدعه‏.‏

ابن عساكر عن عبد الرحمن بن معاوية بن خديج‏.‏

7287- ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه‏.‏

ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

7288- ما حاك في صدرك فدعه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7289- الورع الذي يقف عند الشبهة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

7290- لا يعدل بالرعة ‏(‏الرعة‏:‏ بكسر الراء وفتح العين‏:‏ ورع يرع رعة اتقاة والورع بكسر الراء التقى انتهى‏.‏مختار‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة باب رقم ‏(‏60‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2521‏)‏ وقال حديث حسن غريب‏.‏ وفي نسخة بالبناء للمعلوم أي‏:‏ لا تعدل‏.‏ وفي نسخة شرح الترمذي‏:‏ بصيغة المجهول‏:‏ لا يعدل‏.‏

وقال في سنده محمد بن عبد الرحمن بن نبيه وهو مجهول كما عرفت‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏7/223‏)‏‏)‏ عن جابر‏.‏

7291- الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لعرضه ودينه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كراع يرعى حول الحمى، يوشك أن يواقعه، ألا وإن لكل ملك حمى، وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب‏.‏

‏(‏ق 4‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

7292- الحلال بين، والحرام بين، فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏.‏

‏(‏طص‏)‏ عن عمر‏.‏

7293- الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه‏.‏

‏(‏ت ه ك‏)‏ عن سلمان‏.‏

7294- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق ينجي‏.‏

ابن قانع عن الحسن‏.‏

7295- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس ‏(‏ن‏)‏ عن الحسن بن علي رضي الله عنهما، ‏(‏طب‏)‏ عن وابصة بن معبد ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏

7296- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، وإن الكذب ريبة‏.‏

‏(‏حم ت حب‏)‏ عن الحسن‏.‏

7297- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله‏.‏

‏(‏حل خط‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7298- كل مشكل حرام، وليس في الدين إشكال‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن تميم الداري‏.‏

الإكمال من الورع

7299- الورع سيد العمل، من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله، فذلك مخافة الله في السر والعلانية، والاقتصاد في الفقر والغنى، والعدل عند الرضا والسخط ألا وإن المؤمن حاكم على نفسه يرضى للناس ما يرضى لنفسه‏.‏

الحكيم عن أنس‏.‏

7300- ملاك الدين الورع‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7301- إذا اختلفت عليك الأشياء وكثرت الأحاديث فإن الهدى أن تدع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

7302- إذا حاك في صدرك شيء فدعه‏.‏

‏(‏حم حب ك ص‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7303- إذا حك في صدرك شيء فدعه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7304- إن البر ما استقر في الصدر، واطمأن إليه القلب، والشك ما لم يستقر في الصدر، ولم يطمئن إليه القلب، فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك، وإن أفتاك المفتون‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن واثلة‏.‏

7305- إن شئت أنبأتك بما جئت تسأل عنه‏؟‏ وإن شئت فسل‏؟‏ جئت تسأل عن اليقين والشك فإن اليقين ما استقر في الصدر، واطمأن إليه القلب، وإن أفتاك المفتون، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الخير طمأنينة والشك ريبة، وإذا شككت فدع ما يريبك إلى مالا يريبك العصبية أن تعين قومك على الظلم، والورع الذي يقف عند الشبهات والحريص على الدنيا الذي يطلبها على غير حل، والإثم ما حاك في الصدر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

7306- تفتيك نفسك، ضع يدك على صدرك، فإنه يسكن للحلال، ويضطرب من الحرام، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، وإن أفتاك المفتون، إن المؤمن يذر الصغير مخافة أن يقع في الكبير‏.‏

الحكيم عن عثمان بن عطاء عن أبيه مرسلا‏.‏

7307- لا يعدل بالرعة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ حسن غريب عن جابر، قال ذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم بعبادة واجتهاد، وذكر آخر برعة قال‏:‏ فذكره‏.‏ مر برقم ‏[‏7290‏]‏‏.‏

7308- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الخير طمأنينة، والشر ريبة‏.‏

‏(‏طب ك هب‏)‏ عن الحسن بن علي‏.‏

7309- لتفتك نفسك، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، وإن أفتاك المفتون، فضع يدك على فؤادك، فإن القلب يسكن للحلال، ولا يسكن للحرام، وإن الورع المسلم يدع الصغير مخافة أن يقع في الكبير‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

7310- ما أنكر قلبك فدعه‏.‏

ابن عساكر عبد الرحمن بن معاوية بن خديج‏.‏

7311- يا وابصة جئت تسألني عن البر والإثم‏.‏ البر ما انشرح له صدرك، والإثم ما حاك في نفسك، وإن أفتاك عنه الناس‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن وابصة الأسدي‏.‏

7312- يا وابصة استفت قلبك، استفت نفسك، البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك‏.‏

‏(‏حم طب ق‏)‏ في الدلائل عنه‏.‏

7313- إن الحلال بين وإن الحرام بين، وإن بين ذلك أمورا متشابهات، وسأضرب لكم في ذلك مثلا، إن الله تعالى حمى حمى، وإن حمى الله ما حرم، وإنه من يرع حول الحمى يوشك أن يخالط الريبة، وإن من يخالط الريبة يوشك أن يجسر ‏(‏يجسر من باب نصر‏:‏ أي يقدم‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

7314- يا أيها الناس‏:‏ الحلال بين، والحرام بين، وبين ذلك أمور متشابهات، فمن تركهن سلم دينه وعرضه، ومن أوضع ‏(‏أوضع‏:‏ أي أسرع فيهن ومنه حديث‏:‏ شر الناس الفتنة‏:‏ الراكب الموضع أي المسرع‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية‏.‏ ح‏)‏ فيهن يوشك أن يقع فيه، ولكل ملك حمى، وإن حمى الله في أرضه معاصيه‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد وابن عساكر عن بشير بن النعمان بن بشير عن أبيه، قال‏:‏ ‏(‏قط‏)‏ لا أعلم لبشير بن النعمان حديثا مسندا غيره‏.‏

7315- الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشتبهات، فمن توقاهن كان أتقى لدينه وعرضه، ومن واقعهن يوشك أن يواقع الكبائر، كالمرتع إلى جانب الحمى يوشك أن يواقعه، وإن لكل ملك حمى، وحمى الله تعالى حدوده‏.‏

‏(‏طب خد‏)‏ عن عمار‏.‏

7316- الحلال بين، والحرام بين، وبين ذلك أمور مشتبهات فمن تركها كان أوقى لدينه وعرضه، ومن قاربها كان كالمرتع إلى جانب الحمى يوشك أن يقع فيه‏.‏

ابن شاهين والخطيب وابن عساكر عن الزبير بن سعيد الهاشمي عن محمد بن المنكدر عن جابر، قال ابن شاهين‏:‏ هذا حديث غريب لا أعلم حدث به الأسعد بن زكريا عن الزبير بن سعيد، والمشهور حديث الشعبي عن النعمان بن بشير‏.‏

7317- الحلال بين، والحرام بين، وبين ذلك مشتبهات، فمن رتع فيهن قمن ‏(‏قمن‏:‏ بفتح القاف والميم، أي حقيق وجدير‏.‏ ح‏)‏ أن يأثم، ومن اجتنبهن فهو أرفق بدينه، كالمرتع إلى جانب حمى، ومن أرتع إلى جانب حمى يوشك أن يقع فيه، ولكل ملك حمى، وحمى الله في الأرض الحرام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7318- حلال بين وحرام بين، وشبهات بين ذلك، فمن ترك ما اشتبه عليه من الإثم كان لما استبان له أترك، ومن اجترأ على ما شك فيه أوشك أن يواقع الحرام، وإن لكل ملك حمى، وحمى الله في الأرض معاصيه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

7319- يا أيها الناس إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله في الأرض حلاله وحرامه، والمشتبهات بين ذلك، ولو أن راعيا رعى بجنبات حمى لم تلبث غنمه أن ترعى في وسطه، فدعوا الشبهات‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

7320- الإثم حواز ‏(‏حواز‏:‏ بفتح الحاء والواو المخففة، وتشديد الزاي معناه ما حز فيها وحك ولم يطمئن كما في مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ القلب، وما من نظرة إلا وللشيطان فيها مطمع‏.‏

‏(‏ص هب‏)‏ عن عبد الله، أظنه ابن مسعود‏.‏

7321- الآخذ بالشبهات يستحل الخمر بالنبيذ، والسحت بالهدية والبخس بالزكاة‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

7322- قال الله تعالى‏:‏ يا موسى إنه لن يلقاني عبد في حاضر القيامة إلا فتشته عما في يديه، إلا من كان من الورعين، فإني أستحييهم وأجلهم وأكرمهم، وأدخلهم الجنة بغير حساب‏.‏

الحكيم عن ابن عباس‏.‏

7323- لئن انتهيتم عندما تأكلون لتأكلن غير زارعين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في تاريخه عن إسماعيل البجلي مرسلا‏.‏

7324- لا تشرب من بئر قسطار ولا تستظلن في ظل عشار‏.‏

ابن عساكر عن علي‏.‏

 الورع المذموم من الإكمال

7325- من استكمل ورعه حرم رؤيتي في المنام‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

 وفاء العهد من الإكمال

7326- ألا أخبركم بخياركم‏؟‏ خياركم الموفون المطيبون، إن الله عز وجل يحب الخفي التقي‏.‏

‏(‏ع ص‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7327- أولئك خيار عباد الله يوم القيامة، الموفون المطيبون‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن عائشة‏.‏

7328- أنا أكرم من وفى بذمته‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7329- أنا أحق من وفى بذمته‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عبد الرحمن بن البيلماني مرسلا‏.‏ مولى عمر توفي في ولاية الوليد‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏9/149‏)‏‏.‏

7330- فوا لهم ونستعين الله عليهم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والبغوي ‏(‏طب‏)‏ عن حذيفة، أن المشركين أخذوه وأباه وأخذوا عليهم أن لا يقاتلوهم يوم بدر فقال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره‏.‏

 حرف الياء

 اليقين

7331- الصبر نصف الإيمان، واليقين الإيمان كله‏.‏

‏(‏حل هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7332- ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين‏.‏

‏(‏طس هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7333- إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله تعالى، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله‏.‏ إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص، ولا يرده كراهة كاره ‏(‏وفي الحلية ‏(‏5/106‏)‏ ولا يرده كره كاره، والفرج‏.‏

وكذا في الحلية ‏(‏10/41‏)‏ الفرح ولكن الصواب الفرج والله أعلم‏.‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏، وإن الله بحكمته وجلاله جعل الروح والفرج في الرضا واليقين، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط‏.‏

‏(‏حل هب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

الإكمال من اليقين

7334- ألا إن الناس لم يؤتوا في الدنيا شيئا خيرا من اليقين والعافية، فاسألوهما الله‏.‏

ابن المبارك عن الحسن مرسلا‏.‏

7335- ما أعطى عبد أفضل من حسن اليقين والعافية، فاسألوا الله حسن اليقين والعافية‏.‏

البزار عن سهل بن سعد عن أبي بكر، وقال ليس لسهل عن أبي بكر حديث مرفوع غيره‏.‏

7336- سلوا الله اليقين والعافية‏.‏

‏(‏هب ك‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

7337- تعلموا اليقين كما تعلموا القرآن، حتى تعرفوه فإني أتعلمه‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ثور بن يزيد مرسلا‏.‏

7338- أيها الناس سلوا الله المعافاة، فإنه لم يعط أحد مثل اليقين بعد المعافاة، ولا أشد من الريبة بعد الكفر، وعليكم بالصدق، فإنه يهدي إلى البر وهما في الجنة، وإياكم والكذب، فإنه يهدي إلى الفجور، وهما في النار‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

7339- الإيمان ثابت في القلب، واليقين خطرات‏.‏

الديلمي عن داود بن سعد الأنصاري عن أبيه‏.‏

7340- كيف بك يا ابن عمر إذا عمرت ‏(‏عمرت‏:‏ بضم العين وتشديد الميم المكسورة مبني للمفعول‏:‏ مأخوذ من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أو لم نعمركم‏}‏ ومن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ومن نعمره ننكسه في الخلق‏}‏‏.‏ ح‏)‏ في حثالة من الناس‏؟‏ يخبأون رزق سنة ويضعف اليقين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في رواية حماد بن شاكر عن ابن عمر‏.‏

7341- إنما أتخوف على أمتي ضعف اليقين‏.‏

ابن المبارك عن أبي هريرة‏.‏

7342- إن عيسى ابن مريم كان يمشي على الماء، ولو زاد يقينا لمشى في الهواء‏.‏

الحكيم عن زافر بن سليمان معضلا ‏(‏زافر بن سليمان الأيادي‏:‏ أبو سليمان القهستاني‏:‏ بضم القاف والهاء وسكون المهملة، سكن الري ثم بغداد وولي قضاء سجستان صدوق كثير الأوهام من التاسعة‏)‏‏.‏ تقريبا التهذيب ‏(‏1/256‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7343- لو أن أخي عيسى كان أحسن يقينا مما كان لمشى في الهواء وصلى على الماء‏.‏

الديلمي عن معاذ‏.‏